[color=black]فن الإتيكيت[/color]

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

[color=black]فن الإتيكيت[/color]

مُساهمة من طرف موناليزا في الأحد سبتمبر 05, 2010 10:39 am

إتكيت السيدات :
إتكيت العلاقات
لا ينبغي أن تنظر إلي "الإتي - كيت" علي أنه مجموعة من القواعد الصارمة، لكنها هي في حقيقة الأمر خطوط إرشادية لغرائزنا الطبيعية لمراعاة الآخرين في كل شيء نقوم به، والسلوك ما هو إلا الأداة التي تساعدنا علي أن نوجه رغبتنا في الشعور بالآخرين.
إن إتباع السلوك المنمق أو بمعني آخر السلوك السليم لقواعد الذوق وفن التعامل الصحيح مع الأشخاص في كافة المواقف المختلفة كما يطلق عليه البعض "الإتي - كيت"، له خطوط أساسية لكنه يعتمد أيضا بشكل رئيسي علي درجة شفافية المرء ومراعاته للآخرين لأنه ينبع من داخل الإنسان ولا يمكن فرضه علي الإطلاق مهما كانت هناك قواعد تحكمه. فتخبرك غريزتك الطبيعية في بعض الأحيان بما تفعله تلقائياُ تجاه بعض المواقف التي تتعرض لها، وفي البعض الآخر قد لا تخبرك بذلك وتحتاج إلي قواعد تحكم تصرفاتك.
فأنت بحاجة إليها في جميع تعاملاتك في المنزل وفي العمل، بل عند الحديث في التليفون أي في جميع علاقاتك اليومية.
اجعل شعارك دائماً "كلمات الود والملاطفة" لأنها تجعل من عالمنا الذي نعيش فيه عالم حلو. وسنعرض لكم تباعاً قواعد الإتي - كيت.
- ما هي صحة مقولة "ليديز فيرست" السيدات
أولاً؟
في معظم الأحوال، تسير المرأة بجانب الرجل. وفي البعض الآخر تتقدمه عند السير وراء النادل للجلوس للطعام في مطعم. لكن في بعض الأحيان الأخرى لابد أن يكون الرجال أولاً "مانز فيرست":
1- عند السير علي أرض غير مستوية، لابد وأن يسير "هو" بجانب المرأة لحمايتها من الاصطدام بشيء ومن ثم السقوط علي الأرض، كما أنه يعرض يد المساعدة للإمساك "بها" إذا احتاجت للمساعدة.
2- النزول من السيارة أولاً، لفتح بابها والانتظار أمامه حتى نزول المرأة، ويمكنها عمل ذلك بنفسها إذا لم تود الانتظار.
3- يتقدم المرأة عند ركوب السيارة لفتح الباب لها.
4- يتقدم أيضاً المرأة عند النزول علي السلالم لحمايتها إذا تعرضت للسقوط، لكن المرأة تتقدم الرجل عند الصعود والنزول من السلم الكهربائي، ما لم تطلب هي غير ذلك.
5- يتقدم الرجل المرأة عند الدخول لمكان ما لفتح الباب لها، والعكس صحيح إذا كان الباب يتحرك أي يفتح تلقائياً.
6- الخروج من المصعد:
أ-إذا كان مزدحماً يخرج الأقرب إلي الباب سواء رجل أو إمرأة.
ب-أما إذا كان غير مزدحماً لابد وأن تخرج السيدة أولاً كما هو الحال عند الخروج من غرفة أو منزل أو من باب أي مبني.
7- عند الجلوس علي مقاعد في القطار، أو الأتوبيس أو في مكان ما، لا يترك الرجل مقعده للمرأة إلا في الأحوال التالية:
أ. إمرأة كبيرة في السن. / ب.امرأة حامل./ ج. إمرأة تحمل طفلاً./ د-امرأة ضعيفة.
ه-أو إذا كانت تحمل شيئاً ثقيلاً.
وما عدا ذلك لا يترك الرجل مقعده لأنه يعمل طوال اليوم مثل المرأة ويكون متعباً. ولكن إذا أراد الرجل أن يترك مقعده لأي سيدة يراها في غير الأحوال السابقة فلا مانع من ذلك ولها أن ترفض أو تقبل كما يحلو لها.
8- ومن الناحية الأخرى، لزاماً علي الأطفال وصغار السن ترك مقاعدهم لمن هم أكبر منهم سواء سيدة أو رجل، لأن الصغار يتحملون أكثر من الكبار كما أنهم لا يعانون من تعب العمل طوال اليوم، وبعيداً عن ذلك كله لابد وأن يكون ذلك بدافع الاحترام والأدب.
9- يتقدم الرجل المرأة عند الذهاب لتناول طعام في مكان ما لجذب الكرسي لها لتجلس عليه.
10- من المقبول أيضاً أن يمسك الرجل يد المرأة عند السير في الشارع، فهو سلوكاً ليس خاطئاً وإذا كان الشارع مزدحماً يتم السير في صف واحد حتى يقل ازدحامه. كما لا يمكن تبادل العناق أو القبلات عند الوداع وما غير ذلك فأى شىء يظهر العواطف فليس مقبولاً في الشارع، ولكن في المنزل فقط.
11- من الشيء المعتاد عليه عند سير المرأة بجانب الرجل، نجد أن الرجل يسير إلي جانبها ناحية الخارج بجانب السيارات والمشاه لحمايتها من أية مخاطر. ولكن إذا أراد الرجل أن يتجاهل هذا الاتجاه السائد منذ القدم والذي مازال يوجد، ينبغي عليه أن يسير إلي الجانب الأيسر من المرأة.

موناليزا

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 31/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى